الأدوية

إليكَ ما لا تعرفه عن اللاكتوفيرين، و6 فوائد مختلفة له

اللاكتوفيرين هو بروتين موجودا في حليب البقر وحليب الأم. يحتوي اللبأ (Colostrum)، وهو الحليب الأول الذي يتم إنتاجه بعد ولادة الطفل، على حوالي سبعة أضعاف الكمية الموجودة في الحليب المنتج لاحقًا. يوجد اللاكتوفيرين أيضًا في سوائل العين، والأنف، والجهاز التنفسي، والأمعاء، وأماكن أخرى.

يساعد اللاكتوفيرين على تنظيم امتصاص الجسم للحديد عن طريق الأمعاء، وأيضًا يحمي من العدوى بالبكتيريا والفيروسات. كما يشارك أيضًا في إنتاج خلايا الدم ويساعد على مقاومة العدوى.

لاكتوفيرين

استخدامات اللاكتوفيرين

  • انخفاض مستويات الحديد لدى النساء الحوامل. 
  • عدوى الدم لدى الأطفال المبتسرين.

لا يوجد أدلة كافية على فعالية اللاكتوفيرين في الحالات الآتية:

  • انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء لدى الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة. 
  • الإسهال عند الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية.
  • انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء الناجم عن العلاج بأدوية السرطان.
  • أعراض البرد، حيث تظهر الأبحاث المبكرة على البالغين الأصحاء أنه لا يمنع أعراض نزلات البرد.
  • التهاب الشعب الهوائية، تظهر الأبحاث المبكرة أنه لا يقلل من التهابات مجرى الهواء لدى الأطفال الصغار الأصحاء.
  • الالتهاب الرئوي عند الأشخاص المتواجدين على أجهزة التنفس الصناعي في المستشفى، حيث أظهرت الأبحاث المبكرة التي أجريت على البالغين المتواجدين على أجهزة التنفس الصناعي أنه لا يمنع الالتهاب الرئوي.
  • التهاب اللثة.
  • الإكزيما.
  • فرط نمو البكتيريا في المهبل.
  • التهاب الكبد الناجم عن الفيروس الكبدي سي. تظهر الأبحاث المبكرة أن تناوله قد يحسن بعض مستويات الدم لدى الأشخاص المصابين بالالتهاب الكبدي سي.
  • الصدفية، حيث تظهر الأبحاث المبكرة أن تناوله عن طريق الفم وأيضا تطبيقه على الجلد قد يقلل من الأعراض مثل الاحمرار والتقشر لدى الأشخاص المصابين بالصدفية.

لاكتوفيرين والحمل

يساعد اللاكتوفيرين على تصحيح نقص الحديد في وقت مبكر من الحمل، حيث أنه يعد مصدر آمنا للحديد. كما يعمل على الوقاية من انخفاض الوزن عند الولادة، وخطر الولادة المبكرة، وتقليل وفيات الأطفال حديثي الولادة.  2

أجريت دراسة سريرية لتقييم فعالية اللاكتوفيرين البقري اليومي مقابل مكملات الحديد لعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد أثناء الحمل. أشارت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالنتائج، وتوصلت الى أنه بالنسبة للنساء الحوامل المصابات بـ فقر الدم بسبب نقص الحديد، يعتبر اللاكتوفيرين البقري اليومي عن طريق الفم جيدًا مثل مكملات الحديد الكبريتية مع آثار جانبية أقل في الجهاز الهضمي. وبالتالي، يُعد هو العامل البديل المفضل لعلاج  فقر الدم أثناء الحمل. 3

لاكتوفيرين والأطفال

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو مشكلة صحية شائعة في الأطفال، حيث أنه من أكثر أنواع نقص التغذية شيوعًا في جميع أنحاء العالم وخاصة في الدول النامية. قدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) في عام 2001 أن 30٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-4 سنوات و48٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-14 سنة يعانون من فقر الدم. تشمل مسببات نقص الحديد لدى الأطفال، عدم كفاية تناول الحديد أو زيادة الاحتياجات بسبب النمو.

من الآثار السلبية  لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد عند الأطفال:

  • تأخر النمو.
  • انخفاض المناعة.
  • انخفاض قيم معدل الذكاء.
  • انخفاض القدرة على النشاط البدني.
  • الإحساس بالإرهاق والتعب.
  • ضعف القدرة المعرفية والتحصيل الدراسي.
  • قد يحدث عدم انتظام دقات القلب وفشل القلب في الأطفال الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد الشديد.

 أجريت العديد من الدراسات لتقييم آثار مكملات اللاكتوفيرين على أطفال المدارس الابتدائية الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. وأشارت النتائج إلى أن تناول اللاكتوفيرين البقري عن طريق الفم يزيد بشكل كبير من عدد خلايا الدم الحمراء، والهيموجلوبين، والفيريتين، ونسبة الحديد الكلية بعد ثلاثين يومًا من العلاج. فهو بديل أكثر فاعلية وأمانًا من عنصر الحديد لعلاج نقص الحديد وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. 4

الوقاية من فقر الدم في الأطفال

الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هي قضية صحية عامة مهمة وهناك العديد من الاستراتيجيات المتاحة مثل استخدام مكملات الحديد، والوقاية من الإصابة بالطفيليات، والتنويع الغذائي.

اقرأ أيضا: التهاب الجيوب الأنفية Sinusitis

لاكتوفيرين وحب الشباب

لاكتوفيرين

اكتشفت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن اللاكتوفيرين قد يحسن من أعراض حب الشباب. أجريت مقارنة بين مجموعتين من الأولاد الذين يتغذون إما على الحليب المخمر أو الحليب المخمر المدعم باللاكتوفيرين، وُجد أن آفات حب الشباب (السمة الرئيسية لحب الشباب الشديد) أقل بنسبة 23٪ لدى الأولاد الذين يتناولون الحليب المدعم باللاكتوفيرين لمدة 12 أسبوعًا. هذه هي الدراسة الأولى التي تُظهر أن اللاكتوفيرين يمكن أن يحسن من حب الشباب، حيث يُعرف بخصائصه المضادة للالتهابات وقد يؤدي ذلك إلى المزيد من الخيارات لعلاج حب الشباب.

لاكتوفيرين وكورونا

تُعد جائحة كوفيد-19 تهديدًا صحيًا عالميًا خطيرًا، حيث يؤدي للإصابة بمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة SARS-COV 2 الناتجة عن فرط النشاط الشائع للاستجابات المناعية والمعروفة باسم “عاصفة السيتوكين”.

واستنادًا إلى البيانات التي تم جمعها من الدراسات السريرية، فإن اللاكتوفيرين قد يكون ذو فائدة إكلينيكية في الوقاية من عاصفة السيتوكين التي يسببها فيروس كورونا، كما يساعد على تحسين عواقبها المدمرة في الرئتين والأعضاء الحيوية الأخرى، وخاصة لأولئك الذين لديهم ضعف في مناعة الجسم. 5 6

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

يُعد اللاكتوفيرين آمنًا على الأرجح للنساء الحوامل والمرضعات عند تناوله بجرعات 200 ملغ يوميًا أثناء الحمل، ولكن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت الكميات الكبيرة آمنة عند الرضاعة الطبيعية.

وبالنسبة للرُضع والأطفال، فإنه آمنًا عند إضافته إلى الحليب الصناعي أو الأطعمة الأخرى مثل الزبادي.

الجرعات

النساء الحوامل: يُعطى عن طريق الفم بجرعة 200-250 مجم يوميًا لمدة تصل إلى 8 أسابيع.

الأطفال: يعطى عن طريق الفم في حالات ميكروب الدم بجرعة 100-250 مجم/ كجم يوميًا أثناء الإقامة في المستشفى، ويُضاف عادةً إلى حليب الأطفال.

الأسماء التجارية المتوفرة في مصر

  • برافوتين أكياس Pravotin Sachets.
  • دوليفر أكياس Dulefer Sachets.
  • لاكتوماش كبسولات Lacto-Mash Capsules.

اقرأ أيضا: شراب الزنك للاطفال و5 اسماء تجارية له…

References

1.https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-49/lactoferrin

2.https://gcgh.grandchallenges.org/grant/can-lactoferrin-correct-iron-deficiency-pregnancy-more-effectively-iron-supplements-prevent

3.https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0301211517304633

4.https://ijma.journals.ekb.eg/article_34024.html#:~:text=Results%3A%20oral%20administration%20of%20bovine,deficiency%20and%20 iron%20deficiency%20anemia.

5.https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7664603/#:~:text=It%20has%20been%20demonstrated%20that,has%20been%20investigated%20(31).

6.https://jcbr.journals.ekb.eg/article_94932.html

7. https://www.cabi.org/nutrition/news/21018

د.نهال الشيخ

د.نهال الشيخ Hospital pharmacist and Medical content writer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق