الأمراض

أوميكرون القلق العالمى الجديد

مقدمة

خلال جائحة COVID-19، ظهرت العديد من متحورات الفيروس التاجى. حيث يستمر SARS-CoV-2 في التحوُّر والتطور، الخبر الجيد أنه ليس لجميع طفرات هذه المتَحوُرات أثر كبير في كيفية تأثير الفيروس الأصلي على البشر. ولكن البعض الآخر مثل مُتَحوِر دِلتا، به طفرات جينية تجعل الفيروس التاجي أكثر قابلية للانتشار من النسخة الأصلية من COVID-19 والتى تم اكتشافها أواخر عام 2019.

في نوفمبر 2021، ظهر مُتغير آخر من فيروس كورونا، وأسمته منظمة الصحة العالمية (WHO) اسم أوميكرون والذى تم تحديده لأول مرة في جنوب افريقيا.

سردت منظمة الصحة العالمية أوميكرون كمتغير مثير للقلق، وهذا يعني إمكانية وجود قابلية أعلى للانتشار، وشدة المرض، والاستعصاء على اللقاحات ومنها لقاح كورونا. وفيما يلي سنوضح بعض الإجابات عن الأسئلة التي تشغل فِكر الجميع في وقت كهذا.

اقرأ أيضاً: لقاح كورونا والحمل

أوميكرون

لماذا ينتشر أوميكرون بشكل أسرع من باقي المتَحوُرات؟

إذا كنت قلقاً من المتَحوُر الجديد لفيروس كورونا أوميكرون، فأنت لست وحدك. فقد أنذرت منظمة الصحة العالمية أن المتَحوُر الجديد أوميكرون ينتشر بسرعة لم نرها من قبل في أي من المتَحوُرات السابقة لفيروس كورونا.

وقد تم العثور على المتَحوُر أوميكرون في 77 دولة بعد أقل من شهر من الإبلاغ عنه رسمياً، وعلى الصعيد العالمي فقد تم الإبلاغ عن ما يزيد عن 13000 حالة مؤكدة رسمياً من أوميكرون. وبعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن هذا الرقم، أضافت أنه على الأرجح اوميكرون في معظم البلدان حتى لو لم يتم الكشف عنه بعد.

العدد غير المعتاد والكبير من الطفرات في بروتين أوميكرون سرعان ما أدى إلى مخاوف من سرعة انتشاره أكثر من أي مُتَحوِر آخر وهو ما يحدث بالفعل وعلى الصعيد الآخر أدى إلى مخاوف أخرى من استعصاء أوميكرون على الحماية الموفرة من خلال اللقاحات.

أين يوجد المتغير أوميكرون حالياً؟

تم تحديد المتغير أوميكرون في مناطق مختلفة حول العالم، وتخبر منظمة الصحة العالمية أن إمكانية انتشار أوميكرون عالميا مرتفعة.

ما شدة المرض الذي يمكن أن يسببه أوميكرون؟

لا نعلم بعد مدى شدة المرض ولكن يوضح أحد الخبراء أنه بين الحالات التى تلقت اللقاح، لا يوجد حالات خطيرة. مع ذلك، يجب أن نوضح أن عدد الإصابات الآن ليس كبير بعد لكي يتم تقييم معدل الوفيات أو الخطورة بناء عليه.

من المهم أن نتذكر أن كل مُتحوِرات COVID-19 يُمكن أن تُسبب مرضاً شديداً أو الموت، بما في ذلك متحور دلتا المنتشر عالميا الآن. ولذلك منع انتشار الفيروس والتقليل من مخاطر التعرض له يعد مهماً للغاية.

كذلك أخذ اللقاح والاحتياطات اللازمة كتَجنُب الأماكن المزدحمة، وإبقاء مسافة آمنة من الآخرين، وبالطبع ارتداء القناع الخاص بك بغاية الأهمية فيما يتعلق بالمساعدة في منع انتشار COVID-19 وبالتأكيد أى من متحوراته. 

هل يسبب المتَحوُر أوميكرون أعراض مختلفة عن باقى متحورات COVID-19؟

لا يوجد معلومات تقترح أن أوميكرون يسبب أعراضاً مختلفة عن باقى متحورات COVID-19.

هل الإصابة السابقة ب COVID-19 فعالة ضد الإصابة  بالمتَحوِر أوميكرون؟

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، الدليل المبكر يقترح أن الإصابة السابقة ب COVID-19 تسهل من الإصابة بمُتحوِر أوميكرون أكثر من باقى متحورات COVID-19.

على الرغم من ذلك، فالمعلومات لا تزال محدودة وسوف نشارككم التحديثات بمجرد أن تصبح متاحة.

هل الاختبارات الحالية للكشف عن COVID-19 يمكنها الكشف عن أوميكرون؟

الاختبار الواسع الاستخدام عالمياً PCR يستمر في اكتشاف العدوى بمُتحورات COVID-19 وذلك يشمل أوميكرون.

لا يزال البحث مستمراً لتقييم أنواع الاختبارات الاخرى مثل اختبار المستضدات السريعة.

اقرأ أيضاً: زيثروكان Zithrokan ، المضاد الحيوي الأكثر استخدامًا لعلاج Covid-19

هل الأدوية الحالية المضادة للفيروسات تعمل ايضا على أوميكرون؟

تحُد بعض الأدوية المضادة للفيروسات من قدرة الفيروس على صنع نسخ من نفسه داخل الجسم، Remdesivir هو المضاد الفيروسي الوحيد المُصرَح به حالياً من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) ليتم استخدامه في حالات الطوارئ لعلاج COVID-19.

لا يوجد اى بيانات حالياً تشير أن تأثير هذا الدواء يكون بصورة أقل على أوميكرون مقارنة مع باقى متغيرات فيروس كورونا. ولكن الدراسات المستمرة والحالية ستكشف لنا المزيد عن طفرات أوميكرون والتأثير المحتمل للدواء على تكاثر الفيروس.

اقرأ أيضاً: مصل الإنفلونزا 2021 تعرف على أنواعه و فوائده و أضراره

هل لقاحات COVID-19 فعالة ضح المتَحوُر أوميكرون؟

يبحث العلماء عن أي تأثير محتمل لأوميكرون على فعالية لقاحات COVID-19. ولكن تعتقد منظمة الصحة العالمية أنه يوجد افتراض معقول بأن اللقاحات المتاحة حالياً تُقدِم نوعاً من الحماية ضد المرض الشديد أو الموت.

كما أنه من المهم أن تتلقى اللقاح لتحمى نفسك من المتَحوُرات الأخرى المنتشرة عالمياً مثل متحور دلتا، عندما يكون دورك تأكد من أن تتلقى اللقاح. وإذا اشتمل لقاحك على جرعتين فمن المهم أن تتلقى الجرعتين بالترتيب لتحصل على أقصى حماية.

اقرأ أيضاً: فيتاسيد ج فوار (Vitacid C) لتعزيز الجهاز المناعي والوقاية من نزلات البرد تعرف على فوائده و15 بديل له

كيف أحمي نفسى وعائلتى ضد متحور أوميكرون؟

أفضل شيء يمكنك أن تفعله هو التقليل من خطر تعرضك للفيروس. لكى تحمى نفسك ومن تحبهم تأكد من القيام بالآتى: 

  • ارتد القناع وتأكد من أنه يغطي الفم والأنف وتأكد من أن يديك نظيفة عندما تضع أو تنزع القناع الخاص بك.
  • ابق على مسافة آمنة على الأقل 1 متر من الآخرين.
  • تجنب الأماكن المزدحمة أو ضعيفة التهوية.
  • افتح النوافذ لتهوية أفضل في الأماكن المغلقة.
  • اغسل يديك دورياً.
  • عندما يأتي دورك، احصل على اللقاح. أكدت منظمة الصحة العالمية بأن لقاحات COVID-19 آمنة وفعالة.

References

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق