كل المقالات

أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة

١٦ من أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة

اتباع نظام غذائي صحي بشكل منتظم يعمل على تعزيز عمل خلايا المخ ليس فقط على المدى القريب ولكن أيضًا على المدى البعيد. يتكون ٦٠٪؜ من الدماغ من الدهون، ونصف هذه الدهون هي أوميغا ٣. تعمل أوميغا ٣ على بناء خلايا الدماغ لذلك إن تناول الأطعمة الغنية بأوميغا ٣ مفيد للغاية لتقوية الذاكرة. كما أن مضادات الأكسدة تقلل من الالتهابات المرتبطة بالشيخوخة وتقلل فرص الإصابة بمرض الزهايمر. لذلك تعد أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة هي تلك الأطعمة التي تحتوي على أوميغا ٣ ومضادات الأكسدة. 

خلال السطور التالية سنوضح أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة وهي كالتالي:

القهوة

إذا كنت من عاشقي القهوة في الصباح فإليك هذا الخبر السعيد. تعد القهوة مفيدة للغاية لاحتوائها على كلا من الكافيين، ومضادات الأكسدة.

يعمل الكافيين على:

– زيادة اليقظة وذلك عن طريق منع الأدينوزين وهو مادة كيميائية تعمل على الإحساس بالنعاس.

-تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة لأن الكافيين يعزز السيروتونين وهو ناقل عصبي معروف باسم ( هرمون السعادة).

-زيادة التركيز في تنفيذ المهام.

وبما أن القهوة تحتوي أيضًا على تركيز عالي من  مضادات الأكسدة فإن تناولها بشكل يومي وبكميات مناسبة يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرض باركنسون، ومرض الزهايمر، والشلل الرعاش.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، ودقيق الشوفان، وقمح البرغل، والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة تعد جميعها مصدرًا غنيًا بالفيتامينات خاصة فيتامين هـ.

البيض

البيض يحتوي على التالي:

-فيتامين ب٦.

-فيتامين ب ١٢.

-حمض الفوليك.

-الكولين.

تعمل هذه الفيتامينات على تأخير أمراض الشيخوخة والتدهور المعرفي. كما أن الكولين المتواجد بصفار البيض يعمل على زيادة إنتاج أستيل كولين وهو ناقل عصبي يُسبب تحسين الذاكرة  والحالة المزاجية.

السمك الدهني

يعد السمك الدهني مثل سمك السلمون، وسمك التونة، والسمك المملح والسردين مصدرًا هامًا لأوميغا ٣ ومن أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة. كما أن تناول السمك الدهني بمختلف أنواعه بشكل منتظم يؤدي إلى زيادة المادة الرمادية بالدماغ، هذه المادة تحتوي على معظم الخلايا العصبية المسؤولة عن الذاكرة، والعاطفة، واتخاذ القرار.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو. يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة وهي مركبات الفلافونويد المفيدة للغاية فهي تشجع نمو الخلايا العصبية والأوعية الدموية بالدماغ كما تحسن مرونة الدماغ وهو أمر شديد الأهمية في التعلم. 

التوت

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة وهي مركبات الفلافونويد مثل الشوكولاتة الداكنة. ويعد التوت من أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة كما يؤخر فقدان الذاكرة على المدى القصير. من الممكن إضافته على حبوب الإفطار أو إضافته على العصير.

المكسرات

تعمل المكسرات على تحسين وظائف المخ وتحسين الذاكرة وتقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر خاصة عند تناولها في سن الشيخوخة وذلك نتيجة احتوائها على كلا من أوميغا ٣ وفيتامين هـ المضاد للأكسدة. يحتوي اللوز والبندق على كميات كبيرة من فيتامين هـ.

الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على مضادات الأكسدة:

– فيتامين هـ.

-الريسفيراترول، وهو مضاد أكسدة غير فلافونويدية يعمل على الوقاية من الالتهابات والأمراض العصبية مثل الزهايمر ومرض باركنسون.

كما أن الفول السوداني يحتوي على البروتينات والدهون غير مشبعة، هذه المكونات تحافظ على مستوى الطاقة بالجسم على مدار اليوم.

البرتقال

البرتقال مصدر هام للغاية لفيتامين سي وهذا الفيتامين مضاد للأكسدة، وعند تناول كميات كافية من فيتامين سي يؤدي ذلك إلى الوقاية من  التدهور العقلي المرتبط بالعمر مثل الزهايمر. يحصل الجسم على ما يحتاجه يوميًا من فيتامين سي عن طريق تناول برتقالة حجمها متوسط.

الكركم 

يحتوي الكركم على مادة الكركمين. وهذه المادة لها الفوائد التالية:

– يستطيع الكركمين الدخول مباشرة إلى الدماغ ليمنح خلايا المخ الفائدة بشكل مباشر وسريع.

– الكركمين مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة لذلك يعمل على تحسين الذاكرة لمرضى الزهايمر عن طريق إزالة لويحات الأميلويد وهي السمة المميزة لمرض الزهايمر.

-مضاد اكتئاب حتى أنه يعطي نفس تأثير الأدوية المضادة للاكتئاب في حالة تناوله لمدة لا تقل عن ست أسابيع، وذلك نتيجة تحفيز إفراز هرمونات السعادة ( الدوبامين والسيروتونين).

-يساعد خلايا الدماغ الجديدة على النمو مما يؤدي إلى تأخير التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

يتواجد الكركم في مسحوق الكاري ومن الممكن إضافته للعديد من المأكولات كما يمكن أيضًا الحصول على فوائده عن طريق استخدام شاي الكركم.

اقرأ أيضًا: خرف أجسام ليوي.

البروكلي

يعد البروكلي مصدرًا منخفض السعرات الحرارية للألياف الغذائية. ويحتوي على مضادات الأكسدة فيتامين سي والفلافونويد.

الأفوكادو

يعمل الأفوكادو على خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة. بما أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى التدهور المعرفي لذلك يعد الأفوكادو من أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة.

بذور اليقطين

بذور اليقطين مصدر غني بالزنك، والحديد، والمغنيسيوم والنحاس. وفيما يلي توضيح لفائدة هذه العناصر للمخ وماذا يحدث عند نقصها بالجسم:

الزنك: نقص الزنك قد يؤدي إلى العديد من الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون، والزهايمر والاكتئاب.

المغنيسيوم: انخفاض المغنيسيوم بالجسم يؤدي إلى الصداع النصفي والاكتئاب.

الحديد: نقص الحديد يؤدي إلى ضعف وظائف المخ.

النحاس: انخفاض مستوى النحاس بالجسم يزيد فرصة الإصابة بمرض الزهايمر.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر مثل القهوة على الكافيين. لذلك له نفس فوائد القهوة، ليس ذلك فحسب بل أيضًا يحتوي على حمض أميني (L-theanine). يعمل هذا الحمض الأميني على تقليل الشعور بالقلق وزيادة الاسترخاء.

البنجر

يعمل البنجر على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة.

منتجات الصويا

تحتوي منتجات الصويا على مادة البوليفينول وهي مادة كيميائية مضادة للأكسدة ولها العديد من الفوائد الصحية مثل تحسين القدرات المعرفية مع تقدم العمر وتحسين الذاكرة.

أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة
أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة


يجب الاهتمام باتباع أسلوب حياة صحي من أجل تحسين وظائف المخ وتقوية الذاكرة وذلك عن طريق:

  • الماء

يجب تجنب الإصابة بالجفاف والاهتمام بشرب كمية كافية من الماء يوميًا وذلك لأن الجفاف يُسبب ضعف الذاكرة قصيرة المدى وضعف الانتباه.

  • المكملات الغذائية

أدوية المكملات الغذائية هامة للغاية ولكنها تكون مفيدة فقط عند نقص بعض الفيتامينات والمعادن في الوجبات الغذائية، لذلك يجب عدم الإفراط في تناولها لأن الاحتياج لها يختلف من شخص إلى آخر كما يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب.

  • ممارسة الرياضة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا.
  • شرب كميات كافية من الماء يوميًا لتجنب الجفاف.
  • ممارسة اليوجا لتقليل التوتر.
  • الامتناع عن الكحوليات والخمور.
  • تناول غذاء صحي يومي متوازن يوفر كل ما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن.

عند تنفيذ الخطوات السابقة والاهتمام بالطعام الصحي والمفيد ننجح في الحصول على أفضل أداء ليس للدماغ فقط ولكن لكل أعضاء الجسم.

اقرأ أيضًا: ما هي متلازمة ما بعد كورونا؟ تعرف عليها بالتفصيل.

References

https://www.healthline.com/nutrition/11-brain-foods

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324044

https://www.webmd.com/add-adhd/ss/slideshow-brain-foods-that-help-you-concentrate

https://www.mdlinx.com/article/best-foods-to-boost-memory-and-brain-power/7gREXsrDTRC0DCgSzEEfac

https://www.eatthis.com/foods-boost-mem

د لبنى محمد على

طبيبة أسنان حاصلة على درجة الماجستير في علوم طب الأسنان الإكلينيكية (قسم علاج الجذور) جامعة القاهرة لعام ٢٠١٣. حاصلة على كورس كتابة المحتوى الطبي من أكاديمية بداية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق