كل المقالات

أضرار المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية
أضرار المشروبات الغازية

نقتني المشروبات الغازية دائما في ثلاجة المنزل من حين لآخر خاصة في فصل الصيف مع زيادة الشعور بالعطش. كما أن بعض الناس اعتادوا تناولها بشكل يومي وبكميات كبيرة، فلا أحد يُنكر أنها  تمنح الجسم الطاقة والحيوية لبعض الوقت ولكن أضرار المشروبات الغازية على الجسم عديدة، فعلينا الحذر قبل شراءها ووضعها في قائمة وجباتنا اليومية. سنوضح الآن  ما هي أضرار المشروبات الغازية بالتفصيل.

ما هي المشروبات الغازية؟

المشروبات الغازية لها العديد من الأسماء التجارية ولكن جميعها تتكون من سائل يحتوي على كميات كبيرة من سكر الفركتوز كما يحتوي أيضًا على الأحماض، والألوان، والنكهات المضافة، والمواد الحافظة. أضرار المشروبات الغازية على الجسم كثيرة وهي كالتالي:

أضرار المشروبات الغازية على الجسم

المشروبات الغازية بلا قيمة غذائية

لا تحتوي على أي مواد مفيدة للجسم، فهي لا تحتوي على فيتامينات أو معادن أو ألياف وبالتالي فهي لا تنفع الجسم بشئ.

انخفاض مستوى الطاقة بالجسم

تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر بالدم بشكل مفاجئ يتبعه انخفاض حاد، وهذا الانهيار يؤدي إلى تقلبات في مستوى الطاقة بالجسم.

السمنة وزيادة الوزن

يرتبط دائمًا تناول الصودا والمشروبات الغازية بأنواعها بالسمنة وذلك لاحتوائها على سكر الفركتوز. سكر الفركتوز يختلف تمامًا عن سكر الجلوكوز لأن سكر الجلوكوز هو ناتج عن تناول الكربوهيدرات مثل الخبز، ويؤدي سكر الجلوكوز إلى الشعور بالشبع. أما سكر الفركتوز لا يعمل على تقليل هرمون الجوع ولا يُحفز الشعور بالشبع لذلك فإن السعرات الحرارية الموجودة بالمشروبات الغازية تُضاف إلى إجمالي السعرات الحرارية اليومية مما يؤدي مع مرور الوقت إلى السمنة وزيادة الوزن.

زيادة دهون البطن

يعمل سكر الفركتوز على زيادة الدهون حول أعضاء الجسم خاصة منطقة البطن. وذلك لأن سكر الفركتوز يعمل على مقاومة هرمون اللبتين الذي تفرزه الخلايا الدهنية والذي يطلق عليه اسم هرمون الجوع أو هرمون الشبع، وهذا الهرمون ينظم عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها وحرقها. لذلك مقاومة اللبتين تؤدي إلى زيادة الدهون بالجسم. زيادة الدهون في منطقة البطن تُسبب خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني.

مرض السكري

هرمون الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس ووظيفته هي دفع سكر الجلوكوز من الدم إلى مختلف خلايا الجسم. عند تناول المشروبات الغازية المليئة بالسكريات فإن خلايا الجسم تقاوم الأنسولين مما يُجبر البنكرياس على زيادة إفراز هرمون الأنسولين. ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم بشكل مستمر نتيجة الإفراط في تناول المشروبات الغازية قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

أمراض القلب

من أضرار المشروبات الغازية على الجسم هو زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وذلك لأن تناول كميات كبيرة من سكر الفركتوز يؤدي إلى زيادة الدهون الثلاثية وجزيئات الدهون الأخرى بمجرى الدم. تواجد كميات كبيرة من الدهون في الدم يُسبب أمراض القلب.

الإدمان

تناول السكر يحفز الدماغ لإفراز الدوبامين المعروف باسم هرمون السعادة. التعود بشكل يومي على تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات عالية من السكر يجعل الشخص مدمنًا لهذه المشروبات وذلك لأن العقل يبحث عن الأنشطة المحفزة لإطلاق الدوبامين، ويبحث عن المكافأة اليومية. رحلة البحث عن السعادة وزيادة إفراز الدوبامين هي الإدمان. لذلك يصبح من الصعب التوقف عن تناول هذه المشروبات لاعتياد الجسم الحصول على كميات السكر الكبيرة والمعتادة بشكل يومي.

زيادة الدهون على الكبد

من أضرار المشروبات الغازية زيادة الدهون على الكبد وذلك لأن زيادة كمية سكر الفركتوز في الجسم تجعل الكبد يخزنها على شكل دهون. تذهب هذه الدهون إلى الدم على شكل دهون ثلاثية الجليسريدات. ولكن يبقى جزء من هذه الدهون في الكبد. تكرار شرب المشروبات الغازية المليئة بالفركتوز يُسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

زيادة فرص الإصابة بالسرطان

أشارت الدراسات أن من أضرار المشروبات الغازية وتناولها بشكل منتظم ومتكرر قد يؤدي إلى تعرض السيدات لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس. كما يُعرض السيدات أيضًا إلى خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بعد انقطاع الطمث.

النقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل عادة ما يصيب المفصل الخاص بإصبع القدم الأكبر ويسبب نوبات متكررة يصاب فيها المريض بالألم، تورم وانتفاخ بالمفصل غالباً في المساء ووقت النوم. يحدث النقرس نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل نتيجة زيادة حمض اليوريك بالدم. الفركتوز يعمل على زيادة حمض اليوريك بالدم مما يزيد فرص الإصابة بمرض النقرس في حالة الإفراط في تناول المشروبات الغازية.

الخرف والزهايمر

الخرف هو مصطلح يُطلق على انخفاض وظائف المخ لدى كبار السن. وأكثر الأشكال شيوعًا للخرف هو مرض الزهايمر. تشير الأبحاث أن زيادة نسبة السكر في الدم يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الخرف لدى كبار السن. إذن الاعتماد على المشروبات الغازية المحتوية على كميات عالية من السكر يُزيد فرص الإصابة بالخرف والزهايمر.

تسوس الأسنان وتآكلها

تحتوي الصودا أو المشروبات الغازية على السكريات والأحماض معًا مثل حمض الكربونيك والفوسفوريك. الجمع بين الأحماض والسكريات في  المشروبات الغازية يجعل الصودا ضارة بشكل كبير جدًا على الأسنان. ما يحدث هو أن الأحماض تهاجم الطبقة الخارجية للأسنان المعروفة باسم مينا الأسنان وتعمل على الآتي:

– تآكل طبقة المينا.

تصبغات وبقع على الأسنان مما يؤثر على الابتسامة والمظهر الخارجي.

– تكرار التعرض لهذه الأحماض مع إهمال غسيل الأسنان يؤدي إلى ظهور تجويف  في طبقة مينا الأسنان والطبقات التي تليها وهذه التجاويف هي تسوس الأسنان.

المشروبات الغازية والحمل

تعد المشروبات الغازية ضارة للمرأة الحامل وذلك للأسباب التالية

  •  المشروبات الغازية بلا قيمة غذائية على الإطلاق فهي لا تحتوي على فيتامينات أو أي مواد مفيدة للأم والطفل.
  •  يجب التوقف عن تناولها نهائيًا إذا كانت الأم تعاني من سكري الحمل أو كانت أكثر عُرضة للإصابة به. سكري الحمل قد يسبب مضاعفات خطيرة للأم والطفل مثل:

ارتفاع ضغط الدم.

-إصابة الأم بمرض السكري من النوع الثاني بعد الولادة.

-صعوبة الولادة الطبيعية وذلك لزيادة حجم الجنين.

  • المشروبات الغازية أثناء الحمل تسبب العديد من الأضرار للأطفال مثل:

-الولادة المبكرة.

-الإفراط في تناول المشروبات الغازية والصودا أثناء الحمل قد يعمل على زيادة فرص الإصابة بمرض الربو في عمر الثامنة.

ماء جوز الهند
Coconut water

كيفية التوقف عن المشروبات الغازية

هناك عدة طرق قد تساعدك على التوقف عن شرب المشروبات الغازية وهي:

  • شرب الماء عند الشعور بالعطش بدلًا من المشروبات الغازية والانتظار عشر دقائق، ستشعر بعدها بعدم الرغبة بتناول المشروبات الغازية.
  • تجنب الشعور بالجوع عن طريق تقسيم الوجبات مع تناول أطعمة صحية ومفيدة. وذلك لأن الشعور بالجوع يعمل على زيادة الرغبة بتناول المشروبات الغازية.
  • تناول الحلويات الصحية مثل:

       -الفواكه.

       -علكة خالية من السكر.

       -زبادى مع قطع صغيرة من الفواكه.

بدائل المشروبات الغازية

يجب عدم استخدام الدايت صودا كبديل للمشروبات الغازية، فهي لا تحتوي على السكر ولكن تحتوي على بدائل السكر مثل الأسبارتام وهذه البدائل لها أيضًا أضرار على الصحة ومُسببة للعديد من الأمراض المزمنة. هناك العديد من البدائل الصحية والمفيدة للجسم يمكن استخدامها كبديل للمشروبات الغازية مثل:

-ماء بالنعناع والخيار.

-الشاي الأخضر الفوار.

-قهوة ساخنة أو مثلجة بالحليب.

-شاي الأعشاب أو الفواكه.

-ماء جوز الهند.

بما أن أضرار المشروبات الغازية عديدة فكل ما عليك فعله هو اتخاذ قرار بالتوقف عن استخدامها وعدم شرائها. كما يمكن وضع بدائلها داخل الثلاجة لتسهيل استخدامها عند الشعور بالعطش.

اقرأ أيضًا: تأخر النمو وأهم ٥ أسباب لحدوثه.

References

https://www.krautsource.com/blogs/news/9-health-hazards-of-soft-drinks

https://www.healthline.com/nutrition/13-ways-sugary-soda-is-bad-for-yout

https://www.medicalnewstoday.com/articles/297600

https://www.healthline.com/health/pregnancy/soda-during-pregnancy

https://www.medibank.com.au/livebetter/be-magazine/food/6-soft-drink-alternatives/

https://www.healthline.com/nutrition/how-to-stop-drinking-soda

الوسوم

د لبنى محمد على

طبيبة أسنان حاصلة على درجة الماجستير في علوم طب الأسنان الإكلينيكية (قسم علاج الجذور) جامعة القاهرة لعام ٢٠١٣. حاصلة على كورس كتابة المحتوى الطبي من أكاديمية بداية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق