كل المقالاتالأمراض

أضرار الحليب . . وما الأمراض التي يسببها ؟ . . وما هي بدائله ؟

أضرار الحليب كثيرة، لقد انتشرت أسطورة الحليب في جميع أنحاء العالم بناءً على الاعتقاد الخاطئ بأن هذا المشروب الغني بالبروتين والكالسيوم ضروريان لدعم الصحة العامة الجيدة وصحة العظام على وجه الخصوص في أي عمر.

التاريخ ملئ بالمعتقدات الصحية التي لا أساس لها من الصحة. هل تعلم أنه في إنجلترا في العصور الوسطى كان الآباء يربطون أقدام الأرانب حول أعناق أطفالهم حتى يبعدوا المرض عن أبنائهم. كان الأطباء يبصقون أيضًا على الجروح لأن اللعاب كان يعتقد أن له خصائص علاجية. 

أضرار الحليب
أضرار الحليب

أضرار الحليب كثيرة

تختلف تركيبة الحليب وفقًا للحيوان الذي يأتي منه، مما يوفر المعدل الصحيح للنمو والتطور لصغار هذا النوع. يتناسب حليب البقر مع الاحتياجات الغذائية للعجول، الذين يكسبون مئات الأرطال في غضون أشهر، وأحيانًا يزن أكثر من 1000 رطل قبل بلوغهم عامين.

لا يتناسب حليب البقر مع الاحتياجات الغذائية للإنسان، فلا عجب أن تناوله ومشتقاته يسبب لنا الكثير من المشاكل.

من السهل أن نفهم الالتباس حول الفوائد الخيالية للحليب ينبع من حقيقة أنه يحتوي على الكالسيوم. لكن العديد من الدراسات العلمية أظهرت مجموعة متنوعة من الآثار الصحية الضارة المرتبطة مباشرة باستهلاك الحليب. والرابط الأكثر إثارة للدهشة هو أننا لا نمتص فقط الكالسيوم الموجود في حليب الأبقار ولكن لجعل الأمور أسوأ فهو في الواقع يزيد من فقدان الكالسيوم من العظام. كيف يحدث ذلك!!

ما الأمراض التي يسببها الحليب؟

هشاشة العظام

يحتوي الحليب على البروتين الحيواني الذي يعمل على تحمض درجة حموضة الجسم( تنتج البروتينات الحيوانية الأحماض عند تكسيرها)، يعتبر الكالسيوم معادلاً ممتازًا للأحماض وأكبر مخزون للكالسيوم في الجسم في العظام لذلك يتم استخدام نفس الكالسيوم الذي تحتاجه عظامنا للبقاء قوية لتحييد التأثير الحامضي للحليب. بمجرد سحب الكالسيوم من العظام فإنه يخرج من الجسم عن طريق البول، وبالتالي فإن النتيجة الصافية المفاجئة بعد ذلك هو عجز فعلي في الكالسيوم.

البلدان التي لديها أقل استهلاك لمنتجات الألبان لديها أيضًا أقل معدل حدوث كسر. تظهر الدراسات الحركية أن الحليب يزيد من مخاطر الكسر، تتعارض العديد من الدراسات العلمية مع الحكمة التقليدية القائلة بأن استهلاك الحليب ومنتجات الألبان يساعد في تقليل كسور هشاشة العظام.

 شرب الحليب منذ الصغر لا يحمي من مخاطر الكسور في المستقبل ولكنه في الواقع يزيدها. ارتبط استهلاك منتجات الألبان خاصة في سن 20 عامًًا بزيادة خطر الإصابة بكسر الورك في سن الشيخوخة. 

وجدت دراسة صحة الممرضات بجامعة هارفارد التي استمرت 12 عامًا أن أولئك الذين تناولوا معظم الكالسيوم من منتجات الألبان كسروا عظامًا أكثر من أولئك الذين نادرًا ما يشربون الحليب. هذه دراسة واسعة النطاق على 77761 امرأة تتراوح أعمارهن بين 34 و59 سنة. إحصائيات مروعة يتجاهلها الطب السائد في برنامج علاج هشاشة العظام.

الحليب المعالج يعمل على زيادة البكتريا

كان الحليب يستهلك غير مبستر أو خام. في وقت لاحق، أصبح التجانس معيار الصناعة. تعمل هذه العمليات على تغيير كيمياء الحليب وتزيد من تأثيرات التحميض الضارة. صحيح أن الحليب الخام أقل حموضة من الحليب المعالج وأن البسترة والتجانس قد يتسببان في مشاكل كثيرة في الجهاز الهضمي وغيرها من المشاكل الصحية، لكنني مازلت لا أوصي بشرب أي نوع من حليب البقر.

في الوقت الحاضر يتم إعطاء الأبقار المضادات الحيوية ويتم حقن معظمها بأشكال معدلة وراثيًا من هرمون النمو البقري(rBGH) لإبقائها على قيد الحياة. هرمون من صنع الإنسان يستخدم لزيادة إنتاج الحليب بشكل مصطنع، كما أنه يزيد من مستويات عامل نمو الأنسولين(IGF-1) في الدم لدى أولئك الذين يشربونه. وترتبط مستويات أعلى من(IGF-1) بعدة سرطانات. وهذا الاستخدام المفرط لهذه المضادات الحيوية يعمل على زيادة البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية. 

كالسيوم حليب البقر معروف باسم الكالسيوم re4، غير قادر على الاستيعاب في الجسم، لذلك فهو يترسب في المفاصل. هناك عدة أشكال من الكالسيوم ( كربونات الكالسيوم، كلوريد الكالسيوم، سترات الكالسيوم). سترات الكالسيوم قابلة للامتصاص في الجسم. إلى جانب الكالسيوم، تحتاج أيضًا إلى D3 والماغنسيوم للمساعدة في امتصاص الكالسيوم.

العلاقة بين استهلاك منتجات الألبان ونزيف الجهاز الهضمي وسرطان المبايض ومرض السكري عند الرضع.

في إحدى الدراسات، خلال الأشهر الستة الثانية من العمر عند الرضع، عانى الأطفال الذين تناولوا حليب البقر الكامل زيادة بنسبة 30% في نزيف الأمعاء وفقدان كبير للحديد في البراز.

من المفترض أن يكون هذا مرتبط باستهلاك بروتين الكازين الموجود في حليب الثدييات. الكازين هو اسم عائلة من البروتينات الفوسفورية الموجودة في حليب الثدييات. وتشكل 80% من البروتينات في حليب البقر ومابين 20% و 45% من البروتينات في حليب الأم. ويمكن اعتبار الكازين مادة مسرطنة خطيرة. وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك حليب البقر كان مرتبطًا بضعف وظيفة المناعة لدى الأطفال مما قد يؤدي إلى تكرار العدوى بنزيف الجهاز الهضمي ومرض السكري عند الرضع.

أظهرت دراسة سويدية أن النساء اللاتي يستهلكن أربع حصص أو أكثر من منتجات الألبان كل يوم هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبايض بمقدار الضعف.

السرطان

تم العثور على مستويات عالية من عوامل النمو المتداولة، مثل IGF 1 و VEGF في حليب البقر والتي ترتبط بمواد مسرطنة. أكدت دراسات أن معدل الإصابة بالسرطان في آسيا (1 من كل 100000) أقل من الغرب( 1من كل 12) نظرًا لقلة استهلاك الألبان أو عدم وجودها في النظام الغذائي الآسيوي التقليدي. لكن استهلاك الألبان وفير في النظام الغذائي الغربي.

 تظهر الدراسات وجود صلة بين شرب حليب البقر وسرطان البروستاتا. يتم ربط الحليب والجبن بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

عدم تحمل اللاكتوز

 يصعب على الناس هضم اللاكتوز الموجود في حليب البقر، مما يؤدي إلى الغثيان والتشنجات والغازات والانتفاخ والإسهال

حب الشباب

تم ربط استهلاك جميع أنواع منتجات الألبان بزيادة انتشار حب الشباب في كل من الأولاد والبنات.

الكولسترول

يمكن أن تحتوي حصة واحدة من الحليب على ما يصل إلى 24 مجم من الكولسترول المضر للقلب.

حساسية تجاه الحليب

حساسية تجاه الحليب تختلف عن عدم تحمل اللاكتوز، يمكن أن تسبب حساسية الحليب ردود فعل قوية وخطيرة (عادة عند الأطفال الصغار) مثل القيء أو الحساسية المفرطة.

الدهون المشبعة

 يمكن أن تحتوي الحصة الواحدة من الحليب كامل الدسم على أكثر من 20% من الكمية اليومية الموصى بها من الدهون المشبعة. إذا كنت تستهلك ثلاث حصص من الحليب كامل الدسم، فأنت بالفعل تصل إلى 60% في اليوم حتى قبل تناول أي طعام. ذكرت جامعة هارفارد أن أسوأ مصادر الغذاء للدهون المشبعة هما البيتزا والجبن.

اقرأ أيضًا…نظام اتكنز الغذائي .. و10 فوائد للجسم.

زيادة الوزن

أجريت دراسة على أكثر من 12000 طفل أنه كلما شربوا المزيد من الحليب يؤدي إلى زيادة الوزن. وذلك لأن هرمون النمو البقري المعدل وراثيا (rBGH) المستخدم لزيادة إنتاج الحليب، يعمل على زيادة مستويات الأنسولين(IGF-1) في الدم ويزيد عدد وحجم الخلايا الدهنية فيكتسب الإنسان زيادة في الوزن.

الصوديوم

يمكن أن تحتوي الجبن على ما يصل إلى 400 مجم من الصوديوم لكل أونصة. الأصناف بما في ذلك الحلومي، والفيتا، وايدام (بالإضافة إلى الأجبان المصنعة) مليئة بالصوديوم لدرجة أنها في الواقع أكثر ملوحة من مياه البحر.

البدائل الصحية للحليب البقري

البدائل الصحية للحليب البقري

  • منتجات الألبان غير المحلاة المخمرة أو المزروعة مثل الزبادي والقشدة الحامضة محايدة الحمضية.

الزبادي على وجه الخصوص ملئ بالصفات المفيدة. لا يحتوي الزبادي العضوي على(rBGH)، توقفت العديد من العلامات التجارية المعروفة للزبادي عن استخدام هرمون النمو البقري(rBGH). 

عندما أقول غير محلى أعني بدون سكر أو أي محلى صناعي. ومع ذلك يمكن إضافة العسل أو ستيفيا( محلى مشتق من النباتات خال من السعرات الحرارية ولذيذ وقلوي).

  • استبدال الحليب البقري بحليب الصويا أو حليب اللوز غير المحلى.
  • استبدال الزبادي المصنوع من حليب البقر بزبادي نباتي من حليب جوز الهند أو زبادي نباتي من حليب اللوز.
  • استبدال الآيس كريم ببوظة مصنعة بمنتجات غير الألبان أو مزيج من الكاكاو والموز وزبدة الفول السوداني.
  • استبدال الجبن بمزيج الكاجو والخميرة الغذائية.

REFERENCES

  1.  https://saveourbones.com/osteoporosis-milk-myth/
  2. https://faseb.onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1096/fasebj.30.1_supplement.671.3
  3. https://www.peta.org/living/food/reasons-stop-drinking-milk/
  4. https://www.livescience.com/48503-3-servings-milk-linked-higher-mortality.html
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق